التسويق المباشر
صفحة 1 من اصل 1
التسويق المباشر
نبذه عن التسويق المباشر
--------------------------------------------------------------------------------
التسويق المباشر هو نظام تسويقي تفاعلى يستخدم احد اساليب الاعلان لخلق استجابة يمكن قياسها من أي مكان وفي أي وقت وكذلك هوالاتصال المباشر مع فئة من المستهلكين محدده مسبقا بعناية
واسباب نمو تطور التسويق المباشر وهى
1 التوجة نحو العميل
ان التوجة العالمي لدى المنشآت التجارية نحو خدمة العميل فالمنشات التجارية تسعى الان الى تكون قريبة من العميل لفهمه وتلبية احتياجات وضمان استمرار العلاقة معه بعد الشراء
2تطور التقنية ونظم الاتصالات
ان التغير التقني المتسارع يعد من اكثر العوامل المؤثرة على طبيعة الاعمال التجارية ومن هذة التغيرات التقنية التطور الكبير في الحاسبات الالية
3تسهيل وسائل الدفع والتحصيل
من نقاط القوة التي ستساهم في نمو التسويق المباشر التوسع في قبول التعاملات والتبادلات البيعية من خلال الوسائل الالكترونية الحديثة والتي تاتي على رأسها بطاقات الائتمان
4التغيرات في دور التسويق المباشر
ان قاعدة البيانات ونجاح التسويق المباشر قد ساعد على ايجاد دور استراتيجي للتسويق المباشر وادى الى تطبيق واسع للنظام ,ففي الماضي استخدم التسويق المباشر بغرض تحقيق اهداف عملية قصيرة الاجل باعتبارة الملجاْ الاخير بعد فشل باقي الاساليب وكانت تطبيقات التسويق المباشر ضيقة ومحددة الا انة مع تقدم اساليب وادوات قاعدة البيانات فان التسويق المباشر اصبح يلعب دور اً دوراً استراتيجيا فطبقا ًلراي علماء التسويق فان التسويق المباشر لدية القدرة على تحليل وتوفير اسواق مستهدفة حيث ادركت الشركات ان بناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليهم هي المكسب الحقيقي عبر الاجل الطويل ,ولهذا فإنها توثر على التخطيط الاستراتيجي للمنشاة .
اما اهداف التسويق المباشر هي
1 تحقيق الطلب المباشر
يهدف التسويق المباشر الى الاتصال والشراء المباشر سواء اكان بواسطة الهاتف او البريد او بواسطة الكمبيوتر
2 اعطاء المعلومات
يهدف التسويق المباشر فتح قنوات اتصال لتمكين العملاء المرتقبين للسؤال عن معلومات اكثر واعطاء المعلومات بشكل لفظي بواسطة رجال البيع او من خلال منشورات مطبوعة
3امكانية التجربة
حيث يهدف التسويق المباشر الى تمكين العميل المرتقب من طلب تجربة المنتج في المنزل او المكتب او المصنع ,وتتيح جميع الشركات للعميل فحص المنتج وامكانية ارجاعة اذا لم يكن كما توقعه العميل
مزايا التسويق المباشر
1 القيام بوظيفتين من وظائف التسويق وهما الترويج والتوزيع في نفس الوقت.فالتسويق المباشر يستخدم احيانا لاثارة الرغبة لدى المستهلكين وجذب العملاء وهذا من مهام الترويج .كما يستخدم ايضا لانهاء اجراءات البيع ونقل الملكية وعملية الدفع والتحصيل وهذه من مهام وظائف قنوات التوزيع
2 تعدد اغراض استخدامة
يمكن ان يستخدم التسويق المباشر لعدة اغراض فيمكن ان يقتصر استخدامه احيانا على اجراء محادثة ثنائية مع العميل,او اثارة التساؤل لدية او محاولة معرفة رايه تجاة المنتج او الخدمة او دعوتة لدانا اسف برنامج ترويجي او لجذبة لزيارة معارض ومحلات المنشأة او لمجرد بناء قاعدة بيانات عن الزبائن والمستهلكين
3قلة تكلفة الانشاء
من مميزات التسويق المباشر قلة تكلفة الانشاء مقارنة بمحلات التجزئة وبالتالي مناسبته للمنشات الصغيرة والفردية .
سلبيات التسويق المباشر
1الصورة الذهنية السلبية
تعتبر الصورة الذهنية الضعيفة من اكثر التحديات الحرجة والعالمية التي تعوق التسويق المباشر وخاصة الدول النامية حيث ارتبط مصطلح junk mail أي البريد التافه وهو الاستهداف الضعيف الذي تمارسة الشركات نحو العملاء
2المخاطرة المحتملة
حيث عدم تاكد المستهلك مما يعرض خلال الرسائل التسويقية نتيجة عدم قدرته على فحص المنتج وعلى الاتصال بالبائع مما يقلل قبول المستهلك لهذه الطريقة
--------------------------------------------------------------------------------
التسويق المباشر هو نظام تسويقي تفاعلى يستخدم احد اساليب الاعلان لخلق استجابة يمكن قياسها من أي مكان وفي أي وقت وكذلك هوالاتصال المباشر مع فئة من المستهلكين محدده مسبقا بعناية
واسباب نمو تطور التسويق المباشر وهى
1 التوجة نحو العميل
ان التوجة العالمي لدى المنشآت التجارية نحو خدمة العميل فالمنشات التجارية تسعى الان الى تكون قريبة من العميل لفهمه وتلبية احتياجات وضمان استمرار العلاقة معه بعد الشراء
2تطور التقنية ونظم الاتصالات
ان التغير التقني المتسارع يعد من اكثر العوامل المؤثرة على طبيعة الاعمال التجارية ومن هذة التغيرات التقنية التطور الكبير في الحاسبات الالية
3تسهيل وسائل الدفع والتحصيل
من نقاط القوة التي ستساهم في نمو التسويق المباشر التوسع في قبول التعاملات والتبادلات البيعية من خلال الوسائل الالكترونية الحديثة والتي تاتي على رأسها بطاقات الائتمان
4التغيرات في دور التسويق المباشر
ان قاعدة البيانات ونجاح التسويق المباشر قد ساعد على ايجاد دور استراتيجي للتسويق المباشر وادى الى تطبيق واسع للنظام ,ففي الماضي استخدم التسويق المباشر بغرض تحقيق اهداف عملية قصيرة الاجل باعتبارة الملجاْ الاخير بعد فشل باقي الاساليب وكانت تطبيقات التسويق المباشر ضيقة ومحددة الا انة مع تقدم اساليب وادوات قاعدة البيانات فان التسويق المباشر اصبح يلعب دور اً دوراً استراتيجيا فطبقا ًلراي علماء التسويق فان التسويق المباشر لدية القدرة على تحليل وتوفير اسواق مستهدفة حيث ادركت الشركات ان بناء علاقات مع العملاء والمحافظة عليهم هي المكسب الحقيقي عبر الاجل الطويل ,ولهذا فإنها توثر على التخطيط الاستراتيجي للمنشاة .
اما اهداف التسويق المباشر هي
1 تحقيق الطلب المباشر
يهدف التسويق المباشر الى الاتصال والشراء المباشر سواء اكان بواسطة الهاتف او البريد او بواسطة الكمبيوتر
2 اعطاء المعلومات
يهدف التسويق المباشر فتح قنوات اتصال لتمكين العملاء المرتقبين للسؤال عن معلومات اكثر واعطاء المعلومات بشكل لفظي بواسطة رجال البيع او من خلال منشورات مطبوعة
3امكانية التجربة
حيث يهدف التسويق المباشر الى تمكين العميل المرتقب من طلب تجربة المنتج في المنزل او المكتب او المصنع ,وتتيح جميع الشركات للعميل فحص المنتج وامكانية ارجاعة اذا لم يكن كما توقعه العميل
مزايا التسويق المباشر
1 القيام بوظيفتين من وظائف التسويق وهما الترويج والتوزيع في نفس الوقت.فالتسويق المباشر يستخدم احيانا لاثارة الرغبة لدى المستهلكين وجذب العملاء وهذا من مهام الترويج .كما يستخدم ايضا لانهاء اجراءات البيع ونقل الملكية وعملية الدفع والتحصيل وهذه من مهام وظائف قنوات التوزيع
2 تعدد اغراض استخدامة
يمكن ان يستخدم التسويق المباشر لعدة اغراض فيمكن ان يقتصر استخدامه احيانا على اجراء محادثة ثنائية مع العميل,او اثارة التساؤل لدية او محاولة معرفة رايه تجاة المنتج او الخدمة او دعوتة لدانا اسف برنامج ترويجي او لجذبة لزيارة معارض ومحلات المنشأة او لمجرد بناء قاعدة بيانات عن الزبائن والمستهلكين
3قلة تكلفة الانشاء
من مميزات التسويق المباشر قلة تكلفة الانشاء مقارنة بمحلات التجزئة وبالتالي مناسبته للمنشات الصغيرة والفردية .
سلبيات التسويق المباشر
1الصورة الذهنية السلبية
تعتبر الصورة الذهنية الضعيفة من اكثر التحديات الحرجة والعالمية التي تعوق التسويق المباشر وخاصة الدول النامية حيث ارتبط مصطلح junk mail أي البريد التافه وهو الاستهداف الضعيف الذي تمارسة الشركات نحو العملاء
2المخاطرة المحتملة
حيث عدم تاكد المستهلك مما يعرض خلال الرسائل التسويقية نتيجة عدم قدرته على فحص المنتج وعلى الاتصال بالبائع مما يقلل قبول المستهلك لهذه الطريقة
مواضيع مماثلة
» عبارت ومصطلحات في علم التسويق (3)
» عبارت ومصطلحات في علم التسويق (5)
» عبارت ومصطلحات في علم التسويق (2)
» عبارت ومصطلحات في علم التسويق (5)
» عبارت ومصطلحات في علم التسويق (2)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يناير 09, 2024 4:00 pm من طرف hanamohamed
» زراعة النباتات والورود بجدة
الجمعة يناير 05, 2024 6:04 am من طرف hanamohamed
» أفضل تصميم شلالات بالطائف
الجمعة يناير 05, 2024 5:21 am من طرف hanamohamed
» مطلوب موزعين من اوروبا وامريكا بعائد شهر ييصل 3000 دولار لسيرفر iptv قنوات عربية
الإثنين فبراير 13, 2017 1:55 pm من طرف Admin
» مطلوب انسات للعمل بمحل اجهزة كهربائية بالاسماعيلية مواعيد العمل من 10الي 3 عصرا و من 6الي 10مساء المحل بشارع البحري امام مسجد عمر ن الخطاب بجوار الاستاد السن من 20 الي 28 يشترط اللباقة والاهتمام بالمظهر يفضل من عمل بمجال المبيعات يفضل وجود خلفية عن مجال
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:29 am من طرف Admin
» مطلوب سائق ملتزم دينيا و أخلاقيا من منطقة العجمى للعمل على سياره سوزوكى فان 7 راكب (تونايه) موديل 2013 فى منطقة البيطاش للاستعلام موبايل : 01061369918
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:45 am من طرف gulfjobs
» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
السبت يونيو 22, 2013 5:14 pm من طرف eecfc
» توصيات الفوركس عبر الجوال
السبت يونيو 22, 2013 5:14 pm من طرف eecfc