شغلانة


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شغلانة
شغلانة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.

عبارت ومصطلحات في علم التسويق (3)

اذهب الى الأسفل

عبارت ومصطلحات في علم التسويق (3) Empty عبارت ومصطلحات في علم التسويق (3)

مُساهمة من طرف hesham الجمعة ديسمبر 18, 2009 2:53 am

•الضمان الصريح : استخدام بعض الجمل البسيطة مثل 100% قطن .
•بطاقة بيان : أحد الاجزاء أو العناصر المكملة للغلاف وتكون في شكل بيانات مدونة على الغلاف .
•الماركة المسجلة : الحق الحصري في استخدام علامة معينة أو جزء من هذه العلامة ، كما تعني ايضا منع الآخرين من استخدام هذه العلامة دون الحصول على اذن او تصريح بالاستخدام .
•التعليم المشترك للمنتج : وضع اسماء علامتين أو أكثر على المنتج أو على الغلاف الخاص به .
•التعليم التعاوني للمنتج : الحالة التي يتم فيها استخدام علامتين لمنتجين مختلفتين ، بحيث تستطيع كل علامة منهما من الاستفادة من قيمة العلامة الآخرى .
•تعليم أجزاء المنتج : وضع العلامة الخاصة بجزء من المنتج مع علامة المنتج ذاته .
•التعليم التكاملي للمنتج : الحالة التي يتم فيها الاعلان عن أو تسويق المنتجات مع بعضها البعض .
•منتجات الصنف : تلك المنتجات التي لا تحمل علامة معينة .
•الولاء للعلامة : التفضيل المستمر لعلامة معينة دون غيرها من العلامات الاخرى المتاحة ، ومن ثم الاصرار على شرائها عند الحاجة والرغبة للمنتج التي يحملها .
•العلامة الرئيسة أو السائدة : تلك العلامة التي تطرأ في الحال داخل أذهان المستهلكين عند الحديث عن أو التفكير في منتج معين .
•قيمة العلامة : القيمة التي تضيفها العلامة للمنتج ، ومن ثم تزيد من قبول المستهلك له وتجعله على استعداد لدفع السعر الذي حددته الشركة له .
•اسم العلامة : ذلك الجزء من العلامة الذي يمكن النطق به ، وينطوي على بعض الحروف .
•الماركه : تلك العناصر الخاصة بالعلامة والتي لا يمكن نطقها .
•العلامة : اسم ، او مصطلح ، أو رمز ، أو تصميم ، أو مزيج من كل هذا يمكنه أن يساعد على تحديد أو تعريف منتجات البائع وتمييزها عن منتجات المنافسين .
•تقليص خط المنتج : تقليل أو تخفيض عدد المنتجات الموجودة داخل خط المنتج .
•توسيع خط المنتج : عندما تقرر ادارة الشركة بأن تقوم بإضافة منتجات آخرى إلى المنتجات الموجودة داخل خط الانتاج .
•إعادة تشكيل المركز الذهني للمنتج : تغيير مدركات المستهلك عن العلامة الخاصة بالمنتج .
•الإهمال المخطط : الممارسات المتعلقة بإجراء تعديل على المنتجات التي يتم بيعها بالفعل لتصبح في صورة متقادمة ، وذلك قبل أن تحتاج فعلا إلى احلالها أو تغييرها واستبدالها .
•الارتباط : درجة الاتساق بين خطوط المنتجات .
•عمق المزيج : عدد اصناف المنتجات الموجودة داخل كل خط من خطوط منتجات المزيج .
•اتساع المزيج : عدد خطوط المنتجات التي تقدمها الشركة .
•مزيج المنتج : جميع المنتجات التي تقوم ببيعها الشركة .
•خط المنتج : كل مجموعة من أصناف المنتج ذات الارتباط القوي مع بعضها البعض .
•صنف أو فئة المنتج : نسخة محددة للمنتج يمكن من خلالها الاستدلال عليه وتمييزه عن باقي منتجات الشركة .
•المنتج : مجموعة الخصائص التي يحصل عليها المستهلكين اثناء القيام بعملية المبادلة بغرض اشباع حاجاتهم ورغباتهم ، وتتضمن تلك الخصائص مجموعة من المنافع المادية والمنافع النفسية .
•المنتج المتنامي : مجموعة الخدمات المصاحبة للمنتج ( مثل خدمات ما بعد البيع ، والضمان ، والائتمان ) ، وكذلك الجوانب النفسية التي تشعر المستهلك بقيمة المنتج مثل ارتفاع شهرة اسمه أو علامته .
•المنتج الاساسي : مجموعة المنافع غير الملموسة للمنتج .
عن كتاب التسويق المعاصر لطلبة كلية التجارة بجامعة الاسكندرية

hesham
عضو ذهبي
عضو ذهبي

عدد المساهمات : 52
نقاط : 5445
تاريخ التسجيل : 20/11/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى