العوامل التي تحدد نجاح التسويق
صفحة 1 من اصل 1
العوامل التي تحدد نجاح التسويق
العوامل التي تحدد نجاح التسويق
--------------------------------------------------------------------------------
العوامل التي تحدد مدي نجاح التسويق
• التركيز على السوق
ويشمل ذلك تحديد خصائص السوق من اجل تركيز افضل لتلبية الاحتياجات. ويعني التركيز على السوق، تحديد حجم السوق وتحليل البيئة
التسويقية ومجموعات الزبائن المستهدفة التي تستطيع المؤسسة خدمتهم بطريقة افضل. فمثلا، عند تسويق الاتصالات فان التركيز على السوق يعني بأن المؤسسة لا تستطيع أن تقدم كل شيء لكل زبون، وان على مؤسسات الاتصالات التركيز على مجموعات من الزبائن (الشرائح) تكون قادرة على شراء المنتجات والخدمات.
• التوجه نحو الزبون العميل
هذا هو المفتاح الأساسي الواجب التركيز عليه في الفلسفة الناجحة للتسويق. التوجه نحو الزبون يعني بان تستثمر الشركة وقتا لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن. ومن المهم إرضاء الزبائن وخاصة في حالات المنافسة، حتى لا يتسربوا إلى منافسين آخرين. ويعني هذا بأن على المؤسسة أن تذهب أبعد من توقعات الزبون وتركز على جعل الزبون مسرورا.
فإذا كان الزبون مسرورا من المنتج أو الخدمة المقدمة فانه سيخبر عددا محدودا من الناس بذلك، ولكن إذا كان الزبون مستاء فانه سيشتكي إلى عدد كبير من الناس. ويمكن أن تؤدي هذه الدعاية السيئة إلى الإضرار بالشركة. إرضاء الزبون مؤشر جيد عن الفوائد المستقبلية للشركة ويجب تشجيع التغذية العكسية -أو المعلومات المرتدة -من الزبائن من اجل المحافظة على مستوى الرضى لديهم.
• التسويق المتناسق
ويعني بان الأفكار والمجهودات التسويقية يجب أن تشمل كافة دوائر المؤسسة ويجب أن تحظى بالدعم الكامل من مستويات الإدارة العليا لضمان نجاحها. يجب توفر فهم واضح لدى الدوائر للأهداف المؤسسية وتطبيق فلسفة التوجه نحو الزبون. يشمل هذا التنسيق التسويق الداخلي والذي يعني المكافئة والتدريب وحفز الموظفين للعمل معا لخدمة الزبون.
• الربحية
يجب على قطاع الاتصالات التركيز على تحقيق الربحية. ليس الهدف هنا التركيز على نقود السوق فقط، ولكن النظر إلى تلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل من المنافسين. ويضمن ذلك المحافظة على الزبائن واستقطاب زبائن جدد. وتكون النتيجة تحسن في الربحية وتوسع في الفرص والنمو ومستقبل اكثر ديمومة للمؤسسة على المدى البعيد.
[تحرير]
عناصر التسويق الأربعة
تعتبر ال (4P’s)، المنتج والسعر والمكان والترويج، أهم أساسيات التسويق. ويجب تقييم هذه العناصر من اجل فهم ماذا نسوق وكيف.
1.المنتجات Products :
أ) المتوفرة حاليا.
ب) التي تعتقد أنها مطلوبة وذات قيمة لدى الزبائن.
ج) التي يجب توفيرها خلال السنوات القادمة.
2.السعر Price :
أ) ما هي الأسعار الحالية للخدمات والمنتجات؟
ب) كيف تحدد هذه الأسعار حاليا؟
ج) هل الزبائن راضين عن هذه الأسعار؟
د) ما هو الأثر الذي ستحدثه المنافسة على هذه الأسعار؟
3.المكان Place :
أ) ما هو وضع التوزيع حاليا وهل هو محبب للزبائن
ب) كيف تقدم خدمات الصيانة للسلع (منتج ملموس) وخدمات ما بعد البيع (للمنتجات سلعا كانت او خدمات) وما هو الوقت المستغرق لتصليح الأعطال؟
ج) كيف يمكن تطوير الوضع؟ كيف بمكن للزبون الوصول بسهول أكثر للخدمات والمنتجات.
4.الترويج Promotion :
وهي عبارة عن عملية اتصال و من ثم تاثير واخيرا وصولا للإقناع.
وعناصر الترويج هي: 1- الإعلان. 2- الدعاية. 3- البيع الشخصي. 4- وسائل تنشيط المبيعات. 5- العلاقات العامة. (وعليها اختلاف ادراجها تحت علم التسويق او علم ادارة الأعمال) 6- الحملات الإعلانية.
ويحلل هذا العنصر كيفية إيصال مزايا المنتجات والخدمات وكيف يتم استقطاب الزبائن لشرائها.
أ) ما هي أنواع التحفيز والترويج المستخدمة حاليا لتوصيل مزايا المنتجات والخدمات؟
ب) كيف تنظم حاليا الدوائر ذات العلاقة مثل خدمات الزبائن العلاقات العامة والمبيعات؟
ج) ما هي التغييرات الواجب إحداثها في حالة التنافس لتطوير الجهود التشجيعية المقدمة؟
--------------------------------------------------------------------------------
العوامل التي تحدد مدي نجاح التسويق
• التركيز على السوق
ويشمل ذلك تحديد خصائص السوق من اجل تركيز افضل لتلبية الاحتياجات. ويعني التركيز على السوق، تحديد حجم السوق وتحليل البيئة
التسويقية ومجموعات الزبائن المستهدفة التي تستطيع المؤسسة خدمتهم بطريقة افضل. فمثلا، عند تسويق الاتصالات فان التركيز على السوق يعني بأن المؤسسة لا تستطيع أن تقدم كل شيء لكل زبون، وان على مؤسسات الاتصالات التركيز على مجموعات من الزبائن (الشرائح) تكون قادرة على شراء المنتجات والخدمات.
• التوجه نحو الزبون العميل
هذا هو المفتاح الأساسي الواجب التركيز عليه في الفلسفة الناجحة للتسويق. التوجه نحو الزبون يعني بان تستثمر الشركة وقتا لمعرفة احتياجات ورغبات الزبائن. ومن المهم إرضاء الزبائن وخاصة في حالات المنافسة، حتى لا يتسربوا إلى منافسين آخرين. ويعني هذا بأن على المؤسسة أن تذهب أبعد من توقعات الزبون وتركز على جعل الزبون مسرورا.
فإذا كان الزبون مسرورا من المنتج أو الخدمة المقدمة فانه سيخبر عددا محدودا من الناس بذلك، ولكن إذا كان الزبون مستاء فانه سيشتكي إلى عدد كبير من الناس. ويمكن أن تؤدي هذه الدعاية السيئة إلى الإضرار بالشركة. إرضاء الزبون مؤشر جيد عن الفوائد المستقبلية للشركة ويجب تشجيع التغذية العكسية -أو المعلومات المرتدة -من الزبائن من اجل المحافظة على مستوى الرضى لديهم.
• التسويق المتناسق
ويعني بان الأفكار والمجهودات التسويقية يجب أن تشمل كافة دوائر المؤسسة ويجب أن تحظى بالدعم الكامل من مستويات الإدارة العليا لضمان نجاحها. يجب توفر فهم واضح لدى الدوائر للأهداف المؤسسية وتطبيق فلسفة التوجه نحو الزبون. يشمل هذا التنسيق التسويق الداخلي والذي يعني المكافئة والتدريب وحفز الموظفين للعمل معا لخدمة الزبون.
• الربحية
يجب على قطاع الاتصالات التركيز على تحقيق الربحية. ليس الهدف هنا التركيز على نقود السوق فقط، ولكن النظر إلى تلبية احتياجات الزبائن بشكل أفضل من المنافسين. ويضمن ذلك المحافظة على الزبائن واستقطاب زبائن جدد. وتكون النتيجة تحسن في الربحية وتوسع في الفرص والنمو ومستقبل اكثر ديمومة للمؤسسة على المدى البعيد.
[تحرير]
عناصر التسويق الأربعة
تعتبر ال (4P’s)، المنتج والسعر والمكان والترويج، أهم أساسيات التسويق. ويجب تقييم هذه العناصر من اجل فهم ماذا نسوق وكيف.
1.المنتجات Products :
أ) المتوفرة حاليا.
ب) التي تعتقد أنها مطلوبة وذات قيمة لدى الزبائن.
ج) التي يجب توفيرها خلال السنوات القادمة.
2.السعر Price :
أ) ما هي الأسعار الحالية للخدمات والمنتجات؟
ب) كيف تحدد هذه الأسعار حاليا؟
ج) هل الزبائن راضين عن هذه الأسعار؟
د) ما هو الأثر الذي ستحدثه المنافسة على هذه الأسعار؟
3.المكان Place :
أ) ما هو وضع التوزيع حاليا وهل هو محبب للزبائن
ب) كيف تقدم خدمات الصيانة للسلع (منتج ملموس) وخدمات ما بعد البيع (للمنتجات سلعا كانت او خدمات) وما هو الوقت المستغرق لتصليح الأعطال؟
ج) كيف يمكن تطوير الوضع؟ كيف بمكن للزبون الوصول بسهول أكثر للخدمات والمنتجات.
4.الترويج Promotion :
وهي عبارة عن عملية اتصال و من ثم تاثير واخيرا وصولا للإقناع.
وعناصر الترويج هي: 1- الإعلان. 2- الدعاية. 3- البيع الشخصي. 4- وسائل تنشيط المبيعات. 5- العلاقات العامة. (وعليها اختلاف ادراجها تحت علم التسويق او علم ادارة الأعمال) 6- الحملات الإعلانية.
ويحلل هذا العنصر كيفية إيصال مزايا المنتجات والخدمات وكيف يتم استقطاب الزبائن لشرائها.
أ) ما هي أنواع التحفيز والترويج المستخدمة حاليا لتوصيل مزايا المنتجات والخدمات؟
ب) كيف تنظم حاليا الدوائر ذات العلاقة مثل خدمات الزبائن العلاقات العامة والمبيعات؟
ج) ما هي التغييرات الواجب إحداثها في حالة التنافس لتطوير الجهود التشجيعية المقدمة؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء يناير 09, 2024 4:00 pm من طرف hanamohamed
» زراعة النباتات والورود بجدة
الجمعة يناير 05, 2024 6:04 am من طرف hanamohamed
» أفضل تصميم شلالات بالطائف
الجمعة يناير 05, 2024 5:21 am من طرف hanamohamed
» مطلوب موزعين من اوروبا وامريكا بعائد شهر ييصل 3000 دولار لسيرفر iptv قنوات عربية
الإثنين فبراير 13, 2017 1:55 pm من طرف Admin
» مطلوب انسات للعمل بمحل اجهزة كهربائية بالاسماعيلية مواعيد العمل من 10الي 3 عصرا و من 6الي 10مساء المحل بشارع البحري امام مسجد عمر ن الخطاب بجوار الاستاد السن من 20 الي 28 يشترط اللباقة والاهتمام بالمظهر يفضل من عمل بمجال المبيعات يفضل وجود خلفية عن مجال
الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 12:29 am من طرف Admin
» مطلوب سائق ملتزم دينيا و أخلاقيا من منطقة العجمى للعمل على سياره سوزوكى فان 7 راكب (تونايه) موديل 2013 فى منطقة البيطاش للاستعلام موبايل : 01061369918
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:45 am من طرف gulfjobs
» توصيات الأسهم السعودية عبر الجوال
السبت يونيو 22, 2013 5:14 pm من طرف eecfc
» توصيات الفوركس عبر الجوال
السبت يونيو 22, 2013 5:14 pm من طرف eecfc